اضطراباتُ الحلق

الحلقُ هو الأنبوب الذي ينقل الطعام إلى المريء، وينقل الهواء إلى القصبة الهوائية والحنجرة. إن الاسم الطبي للحلق هو البلعوم.

إن مشاكل الحلق واسعة الانتشار ومن النادر أن نرى أحداً لم يصب بها. ويكون السببُ عادةً هو عدوى فيروسية، لكن من الأسباب الأخرى الحساسية والعدوى التي تسبِّبها الجراثيمالعقدية أو صعود السوائل الحامضة من المعدة إلى المريء، وهذا ما يعرف باسم "ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء".

ومن الأسباب الأخرى التي تؤثر على البلعوم:

• التهاب اللوزتين – هو العدوى المسبِّبة لالتهاب اللوزتين.

• التهاب البلعوم – هو العدوى التي تصيب الحلق.

• السرطان.

إن معظم مشاكل الحلق قليلة الأهمية وتزول من تلقاء نفسها. أمَّا عند الحاجة إلى العلاج، فإنَّ سبب المشكلة هو ما يحدِّد طبيعته ونوعه.

 

دوار الحَرَكَة

إن دوار الحركة أو (دوار السفر) هو مشكلة شائعة عند الناس الذين يسافرون بواسطة السيارات أو القطارات أو الطائرات وخصوصاً السفن؛ وقد يبدأ دوار الحركة أو (دوار السفر) فجأةً بشعور سريع بالانزعاج وبتعرق بارد، ثم يؤدي إلى الغثيان والدوخة والقيء.

يقوم الدماغ بتحسس الحركة بالحصول على الإشارات من الأذن الداخلية ومن العضلاتوالمفاصل، وعندما يحصل على إشارات لا تلائمه يصاب المرء بداء الحركة، فمثلاً تقوم الأذن الداخلية بتحسس الحركة في قعر القارب، لكن العينين لا تستطيعان التقاط الحركة التي يقوم بها القارب وبالتالي الجسم.

قد يشكل مكان الجلوس فرقاً؛ فالمقعد الأمامي في السيارة أو المقطورات الأمامية في القطار أو السطح الأعلى على المركب أو المقاعد بين جناحي الطائرة قد تعطي الشعوربالركوب السلس، كما أن النظر إلى البعيد خارج المركبة بدلاً من محاولة القراءة أو النظر إلى شيء داخلها، قد تساعد المرء على الشعور بالسفر المريح أيضاً.