معلومات وارشادات هامة تهمك عن مرض ضغط الدم المرتفع

ما هو ضغط الدم؟

يشير مقياس ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذي يبذله الدم على جدران الشرايين التي تقوم بنقله إلى سائر الجسم. وتتكون قراءة ضغط الدم من الضغط الانقباضي(ضغط الدم حين انقباض عضلة القلب) وهي القراءة العلوية والضغط الإنبساطي(ضغط الدم حين ارتخاء عضلة القلب)وهي القراءة السفلية.

إن ضغط الدم متغير وهو يتغير وقتيا مع: الإنفعال،النوم،الأكل،وقت القياس خلال اليوم، المجهود الجسماني، كمية الملح في الطعام أو تعاطي بعض الأدوية.

ماهو ضغط الدم المرتفع؟

في بعض الحالات، لايستطيع الدم أن يمر بسهولة من خلال الشرايين نتيجة ضيقها وإصابتها بالتصلب، وفي هذه الحالات سيرتفع الضغط حتى يضمن إستمرارية مرور الدم من خلال هذه الشرايين المصابة. هذا هو مايسمى بمرض "ضغط الدم المرتفع".

- حقائق علمية عن مرض"ضغط الدم المرتفع"

1- ضغط الدم المرتفع مرض شائع ولكنه في نفس الوقت مرض خطير إذا أهمل ولم يعالج معالجة صحيحة- يطلق عليه اسم"القاتل الصامت" لأن معظم المصابين بهذا المرض لايشعرون بأية أعراض، بينما إذا لم يعالج هذا المرض وظل ضغط الدم مرتفعاً فسيؤدي هذا إلى الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الدماغية وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين بالجسم.

2- ضغط الدم المرتفع ليس له سبب معروف في أغلبية المرضى(حوالي 90% من المرضى) ولكن تلعب العوامل الوراثية وأسلوب الحياة مثل زيادة الملح في الطعام دوراً هاماً في حدوث ضغط الدم المرتفع.

3- إن إرتفاع ضغط ليس نتيجة للعصبية أو التوتر ولذلك فإنه يستدعي العلاج بأدوية خاصة وليس مجرد المهدئات.

4- كثيراً مايكون ضغط الدم المرتفع مصاحباً بأمراض أخرى كل منها يمثل عامل هام من عوامل الخطورة التي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية- مثل مرض السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومن أجل ضمان نجاح علاج ضغط الدم المرتفع، يجب أيضاً علاج أي من الأمراض المصاحبة.

5- أكثر من 99% من حالات إرتفاع ضغط الدم لايمكن شفائها ولكن يمكن بالعلاج المستمر السيطرة على إرتفاع ضغط الدم، بمعنى إعادته لصورته الطبيعية- لذا يحتاج المريض دائماً إلى متابعة علاجية مستمرة.

6- ضغط الدم المرتفع ليس له أعراض في معظم الحالات فالصداع، إحمرار الوجه، الدوار، الدوخة، وطنين الأذن والإغماء كلها أعراض تحدث بنسبة متقاربة في مرضى ضغط الدم المرتفع وغير المرضى على حد سواء ولذلك يجب ألا يعتمد الشخص على هذه الأعراض أو مايشعر به لكي يعرف مستوى ضغط دمه- والطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم هي قياسه بواسطة الجهاز المعد لذلك. وفي حالة الحاجة لقياس ضغط الدم بصفة متكررة، يمكن قياسه بجهاز القياس المتواصل لضغط الدم لمدة 24 ساعة.

ماذا يحدث إذا ترك ضغط الدم المرتفع بدون علاج؟

إن إرتفاع ضغط الدم يقوم بإتلاف شرايينك دون إدراكك أو شعورك بهذا. وكلما طالت مدة إرتفاع ضغط الدم، كلما زادت نسبة إصابة الشرايين بهذا التلف وتسبب هذا في إتلاف القلب والكلى والمخ والأوعية الدموية وكلها مضاعفات خطيرة للغاية. والجدير بالذكر أن الشخص الذي يعاني من ضغط الدم المرتفع يكون أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية خمسة ضعاف الشخص الطبيعي.

لماذا نعالج ارتفاع ضغط الدم؟

علاج ضغط الدم المرتفع يقلل الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35%-40% ويقلل التعرض للأزمات القلبية بنسبة 20%-25%، ويقلل حدوث هبوط القلب بنسبة تتجاوز 50% بالإضافة إلى تقليل حدوث الفشل الكلوي بمايقارب 30%.

تعديل أسلوب الحياة وعلاج إرتفاع ضغط الدم:

إن تعديل أسلوب الحياة بمعنى:

1- الحد من تناول الملح في الطعام.

2- إنقاص الوزن الزائد.

3- ممارسة الرياضة بإنتظام.

4- الإقلاع عن التدخين.

5- الإمتناع عن الكحوليات.

6- الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضروات والخالي من الدهون المشبعة.

هي جزء هام في علاج ضغط الدم المرتفع، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإقلال من جرعات الدواء التي يحتاجها المريض لضبط ضغط الدم.

نصائح وارشادات يجب على المريض اتباعها:

1- يجب أن يقل ضغطك عن 90140 مم زئبق في أي حال من الاحوال. أما إذا كنت تعاني من مرض السكر أو قصور مزمن بالكلى فيجب أن يقل ضغطك عن 80130 مم زئبق.

2- لا تأخذ نصيحة من شخص غير مؤهل أو ليس مختصاً وابتعد عن العلاج بالمواد غير مؤكدة النتيجة مثل الأعشاب الطبية أو الطب الشعبي.

التدخين:

إذا كنت مدخناً فيجب أن تقلع فوراً عن التدخين حيث أن التدخين مرتبط إرتباطاً مباشراً بحدوث أزمات القلب والصدمات الدماغية ويضر بالرئتين.

زيادة الوزن:

السمنة تساعد على ارتفاع ضغط الدم كما أنها تجعل القلب يعمل بصورة أشد وأيضاً تساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى حدوث مرض السكر.

الدواء:

- إن أغلب المرضى المصابون بضغط الدم المرتفع يكونون في حاجة لأخذ دواء بصفة مستمرة.

- يجب عليك الإستمرار في أخذ الدواء الخاص بعلاج ضغط الدم المرتفع حتى وإن كنت تشعر أنك معافى وحتى لوكان ضغط دمك طبيعياً.

- لاتتوقف عن أخذ حبوب علاج ضغط الدم المرتفع أو تغير من طريقة العلاج أو تأخذ دواء آخر بدون إستشارة طبيبك، كما يجب ملاحظة أن الأدوية التي تستعمل في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل وآلام العضلات والبرد والكحة والربو الشعبي يمكن أن تحتوي على كيماويات ترفع ضغط الدم.

- من المهم أن تحتفظ بقائمة تضم جميع الأدوية الموصوفة لك مع جرعاتها المحددة.

دور العائلة:

- يجب أن تعرف عائلتك إنك تعاني من ضغط الدم المرتفع وذلك لأن هذا المرض قد يصاب به فرد آخر من العائلة نتيجة للعوامل الوراثية ولذلك يجب على كل فرد في العائلة بلغ من العمر سن عشرين أو أكثر، أن يقوم بمتابعة ضغط الدم.

- سوف تساعدك العائلة على اتباع تعليمات طبيبك المعالج.

- سوف يذكرك أفراد العائلة بمواعيد الدواء.

- سوف يستفيدأفراد العائلة إذا اتبعوا النظام الغذائي الموصوف لك.

الإسترخاء والراحة النفسية من العوامل الهامة جدا في علاج ضغط الدم المرتفع:

- أكثر من ذكر الله وقراءة القرآن الكريم.

- مارس أي هواية ممتعة لمدة20-30 دقيقة يومياً لأن هذا يساعد على تقليل التوتر الذهني والنفسي.

حمية ارتفاع ضغط الدم:

- السعرات الحرارية: اذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن فعليه أن يحدد كميات السعرات الحرارية في طعامه.

- الدهون: ينصح بتقليل الدهون بما أن لها تأثيرا مضرا على المصابين بارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى تصلب الشرايين. ومن الافضل تجنب الاغذية المرتفعة في نسبة الدهون الحيوانية او الزيوت المهدرجة والتي تحتوي على احماض دهنية مشبعة. يجب ان يقلل المريض من الاغذية المرتفعة في نسبة الكوليسترول. يستطيع المريض تناول كميات قليلة جدا من الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت اليزتون وزيت دوار الشمي.

- الملح: تجنب الملح..أملاح الصوديوم توجد في الكثير من الاطعمة المعالجة، لذلك يجب عليك قراءة المعلومات الغذائية جيدا والموجودة على الاطعمة المعلبة.

وعليك أن لاتستهلك أكثر من 2.4 جم من أملاح الصوديوم يومياً(أقل من ملعقة صغيرة).

- الحبوب الكاملة من الخبز والباستا(المعكرونة): هذه الاطعمة تزيد من كمية الالياف المطلوبة للجسم.

- منتجات الحليب: لقد أظهرت الدراسات ان الاطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على تخفيض ضغط الدم. لزيادة معدل الكالسيوم في الجسم تناول الحليب واللبن الزبادي والاجبان.تأكد من أنك تتناول ثلاث إلى اربع حصص على الأقل في اليوم للبالغين. ولاتنسى أن يكون ماتتناوله قليل أو منزوع الدسم وأن يكون غنيا بالكالسيوم. أما الأدوية المحتوبة على كالسيوم فقد اتضح انها لاتعطي الكالسيوم الكافي بنفس المعدل إذا تم تناوله عن طريق الغذاء مباشرة.

- الفواكه الطازجة والخضروات: تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم لانها تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.

* الاغذية الغنية بالبوتاسيوم:

البطاطا،المشمش،الموز،الباذنجان،الاوراق الخضراء،البازلاء،الفلفل،الكمثرى،الطماطم،البطيخ.

*الاغذية الغنية بالمغنيزيوم:

الأوراق الخضراء مثل الفاصوليا الخضراء.

الاغذية الغنية بالكالسيوم:

الحليب، اللبن الزبادي والاجبان،البروكولي والسبانخ.

- المرضى المصابين بقصور مزمن بالكلى عليهم أن يتجنبوا تناول كميات كبيرة من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

نقاط يجب تذكرها عندما تبدأ الحمية الخاصة لارتفاع ضغط الدم:

1- اذا كان وزنك فوق الوزن المثالي فيجب التقليل من السعرات الحرارية للمحافظة على وزن ثابت.

2- لاتزد من الملح في طعامك عن الكمية التي وصفت لك.

3- تجنب البايكنج باودر والصودا عند تحضيرك للطعام.

4- تجنب الاطعمة المالحة، ورقائق البطاطا(الشيبس) والمخلل..الخ.

5- تجنب الاطعمة المعلبة والمحفوظة والمحتوية على الملح.

6- تجنب الزبدة المملحة والاجبان.

7- تجنب الاسماك،السمك المجفف، واللحم المملح.

8- تناول كمية اكبر من الاغذية الغنية بالالياف على شكل حبوب وخضروات وفواكه.

9- تناول الدجاج بدون الجلد وهذا افضل من انواع اللحوم الاخرى.

ضغط الدم والتمارين الرياضية:

اثبتت العديد من الدراسات ان ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تؤدي إلى خفض ارتفاع ضغط الدم. ولقد قام الباحثون في جامعة تولين في الولايات المتحدة الامريكية بدراسه 45 بحث في هذا الموضوع والمشتمل على عينة مكونة من 2400 شخص قاموا بأداء برنامج رياضي لمدة أسبوعين شاملا السباحة والجري واستخدام الدراجة.

وتوصل البحث إلى نتيجة أن ممارسة الرياضة سوف تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في الاصحاء والمرضى بغض النظر عن اي عوامل اخرى.

القاعدة الذهبية في أداء التمارين:

- الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي او القلب يجب عليهم استشارة الطبيب قبل البدء في التمارين.

- ابدأ بالمشي الخفيف ثم قم بالزيادة تدريجياً وسوف تحس بالتحسن خلال 8-12 أسبوعا.

- اذا كنت تقوم بالتمرين لأول مرة فعليك باتباع الآتي:

* الأسبوع الأول والثاني: ابدأ بالمشي الخفيف لمدة 5-10 دقائق مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

* الأسبوع الثالث والرابع: ابدأ بالمشي 10-15 دقيقة مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

* الأسبوع الخامس والسادس: ابدأ بالمشي 15-20 دقيقة مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

ان المشي طريقة سهلة لجعلك في أفضل صحة، المشي السريع يخفض نسبة خطر الاصابة بأمراض القلب ومرض السكري النوع الثاني في السيدات فبالاضافة لتقوية كامل جسمك فإن المشي يساعدك فعلاً على الوقاية من الامراض، عند المشي اترك فرصة للأيدي كي تتحرك.

نصائح لرياضة آمنة:

زيادة التمرين الرياضي له فائدة كبيرة ولكنه يعرضك لخطر الاصابة في نفس الوقت، ولكي تتجنب خطر الاصابة هذه بعض اللمحات للوقاية منها:

1- دائما ارتدي ملابس ملائمة وواقية عند اداءك للتمرين الرياضي.

2- ارتدي الحذاء المناسب للرياضة المناسبة.

3- اتبع قاعدة الـ 10% وهي ان لاتزيد من برنامجك( مثلا مسافة المشي او الركض او وزن الثقل المرفوع) اكثر من 10% في الاسبوع.

4- من المفيد التنوع في نوعية التمارين الرياضية.

5- عند قيامك بتمارين بواسطة أدوات رياضية، اقرأ التعليمات بدقة واستعن بالشخص المؤهل عند الحاجة.

كيف تتفادى الاجهاد الزائد عن الحد:

1- زد مستوى المجهود تدريجياً خصوصاً اذا لم تمارس الرياضة بانتظام.

2- انتظر على الاقل ساعه ونصف بعد الاكل قبل البدء بممارسة الرياضة.

3- خذ من الوقت خمس دقائق للإحماء قبل التمارين وعشر دقائق للتبريد قبل التوقف عن التمارين يتخللهما تمارين إطالة من الجلوس والوقوف.

4- أداء التمرين بخطى ثابتة. حافظ على الخطوات بحيث تسمح لك بالتحدث بثبات أثناء اداء التمرين.

5- حاول أن تحتفظ بسجل للتمارين.

كيف يمكن للرياضة أن تغير احتياجاتك للسعرات الحرارية:

بقدر ما أنت نشيط سوف تحرق سعرات حرارية أكثر مما يساعد في انقاص الوزن والتمارين تحفزعلى خسارة الدهون وبناء العضلات وهذا بالتالي يزيد من معدل حرق المواد الغذائية حتى بعد انتهاء التمرين.

كمية الطاقة التي تحتاجها لأي نشاط سواء تقليب التربة لزراعتها او العاب الكمبيوتر تعتمد على بنية العضلات وزنك وطبيعة النشاط الذي تمارسه.

كيف تحسب السعرات الحرارية التي تحرقها بالمشي:

مشي متوسط: السعرات الحرارية التي تحرقها=0.029*الوزن*الوقت

مشي سريع: السعرات الحرارية التي تحرقها= 0.048*الوزن*الوقت

تمارين نوصيك بها:

رياضة الجهاز التنفسي والدوري الدموي(الرياضة الهوائية) ومن ضمنها المشي، الركض،القفز بالحبل،ركوب الدراجة(الثابتة والعادية)، تمارين اللياقة المبتدأة أو المتقدمة،السباحة.

في كل حصة رياضية يجب عليك الابتداء بعمل الإحماء ثم مرحلة التكيف وأخيراً مرحلة التبريد.

- مرحلة الاحماء: أفضل طريقة هي البداية بمستوى خفيف من تمارين الاطالة للعضلات والجسم ثم التدرج بمستويات أعلى.

- مرحلة التكيف: تبدأ هذه المرحلة بعد الاحماء ، عند هذه المرحلة يستفيد الجسم من التمارين وتحرق السعرات الحرارية،تأكد من مراقبة حدة النشاط على معدل ضربات القلب والتنفس حتى لاتتجاوز عن الحد المطلوب.

- مرحلة التبريدوهي تسمح لجسمك أن يستعيد وضعه السابق ماقبل التمرين بالتدريج، مرحلة التبريد لاتعني أن تجلس وتستريح مباشرة، لأن هذا قد يسبب دوار أو خفقان القلب بقوة وبسرعة.

تحذيرات مهمة:

توقف عن التمارين وأرتح اذاظهر لديك أحد الأعراض التالية:

- ألم شديد أو تورم في المفاصل.

- ألم في الصدر، ضعف في الجسم أو دوخة.

- زيادة غريبة في الوزن أو تورم في القدمين.

استشر الطبيب إذا لم تذهب هذه الأعراض بسرعة أو تكررت بإستمرار.

عزيزي القاريء تذكر:

- أنك تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على قلبك.

- إن ضغط الدم المرتفع يعتبر مشكلة فقط إذا ترك بدون علاج فلاتنزعج من إصابتك بهذا المرض فهو يمكن علاجه وهو لايعوقك أو يؤثر في طبيعة حياتك اليومية أو نوع العمل الذي تؤديه.

- يجب أن يصبح العلاج جزء من روتين يومك.

- حتى إذا كنت تشعر أنك معافى، يجب عليك:

1- مراجعة طبيبك بصفة دورية، إتباع تعليمات طبيبك المعالج وأخذ الدواء الموصوف لك حسب إرشادات طبيبك المعالج.

2- الإلتزام بالنظام الغذائي وبرنامج التمرينات الرياضية الموصوفين لك.

4- الإقلاع عن التدخين.